الجزائر_ Tsaعربي: قال عضو اللجنة العلمية لمتابعة تفشي فيروس كورونا في الجزائر، الدكتور محمد بقاط بركاني، أن نتائج استعمال البروتوكول العلاجي لدواء “هيدروكسي كلوروكين” لا تظهر إلا بعد 10 أيام.
و شدّد رئيس عمادة الأطباء وعضو اللجنة العلمية، في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية،أنه “من المبكر جدا” أن تعلن اللجنة عن مدى استجابة المرضى المستفيدين من العلاج ” كلوروكين” لهذا الدواء الذي لا تظهر نتائجه “إلا بعد 10 أيام “.
يذكر أن وزارة الصحة والسكان و اصلاح المستشفيات أمرت منذ 6 أيام باستعمال المؤسسات الاستشفائية التي تستقبل المصابين بفيروس كورونا لدواء “كلوروكين” الذي أثبت نجاعته على التصدي لأعراض الفيروس في الدول التي طبقته.
وحسب ذات المختص في الأمراض الصدرية، فإن ملاحظة نتائج هذا الدواء العيادية والفيروسية وتأثيره ايجابيا على صحة المريض الذي خضع لهذا العلاج “لا تظهر إلا بعد 10 أيام من تطبيقه وليس قبل هذه المدة”.

تعميم كلوروكين لجميع المصابين

من جانب آخر كشف بقاط، أن لجنة متابعة تفشي فيروس كورونا، قررت تعميم وصف دواء “كلوروكين”،على جميع المصابين بفيروس كورونا بكل المصالح التي تتكفل بالمرضى، عكس ما تقرر تطبيقه قبل أسبوع أي وصفه للحالات الحادة فقط.
وعبّر ذات الخبير من جهة أخرى، عن “ارتياحه” لتوفير الصيدلية المركزية للمستشفيات، على المخزون الضروري الكافي من هذا الدواء لفائدة جميع المواطنين.
و كانت الوزارة المنتدبة للصناعات الصيدلانية، قد أكدت منذ أيام عن توفير 320 ألف وحدة من دواء كلوروكين خلال الأيام القليلة القادمة.